mercredi 13 juin 2012

بعض الاسماء المنهي عنها

1- بعض الاسماء المنهي عنها للشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي حفظه الله من سلسلة ( فتاوى منوعة [16] )
1- حكم تسمية الأنثى باسم: ملاك
السؤال:
ابنتي عمرها سنة ونصف، وأسميتها ملاكاً، وسمعت أنه ممنوع، فهل هو محرم أم
مكروه؟ وإن كان محرماً فما سبب تحريمه؟ الجواب: لا يجوز تسمية الأنثى بـ:
ملاك؛ لأن الملاك لغة في الملك، والملك لا يسمى به الأنثى؛ لأن هذا من فعل
المشركين، قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ
لَيُسَمُّونَ الْمَلائِكَةَ تَسْمِيَةَ الأُنْثَى [النجم:27]، والملاك
يطلق على الملك، مثل أن يقال جبريل وجبرائيل، إسماعيل وإسماعين، ملك
وملاك، فإذا سمي بها الذكر لا بأس، أما الأنثى فهذا فيه مشابهة للمشركين.
2- حكم التسمي باسم: أبرار
السؤال:
تسمية البنت أبرار ما حكمه؟ الجواب: قد يقال: إن هذا من التزكية، والنبي
صلى الله عليه وسلم غير اسم برة إلى زينب، برة أو أبرار، وأبرار جمع بر،
فينبغي أن نغيره؛ لأن هذا فيه تزكية.

3- حكم التسمي بـ: عبد الناصر
السؤال:
هل الناصر اسم من أسماء الله تعالى؟ وهل يجوز تسمية عبد الناصر؟ الجواب:
جاء في القرآن: وَهُوَ خَيْرُ النَّاصِرِينَ [آل عمران:150]، يحتاج إلى
تأمل، هل هو من أسماء الله، أو أنه وصف.
الأسماء التي لا يجوز التسمي بها
4- السؤال: هل هناك أسماء لا
يجوز التسمي بها؟ الجواب: الأسماء الخاصة بالله كلفظ الجلالة الله،
الرحمن، مالك الملك، خالق الخلق، رب العالمين، النافع والضار، المعطي
والمانع، حاكم الحكام، سلطان السلاطين، أقضى القضاة، فلا يجوز التسمي بها،
وكذلك ينبغي للإنسان أن يجتنب الأسماء السيئة أو القبيحة، والمشروع
للإنسان أن يختار من الأسماء الحسن..


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2- بعض الأسئلة التي أجاب عنها الشيخ يحيى بن علي الحجوري حول التسمي بهذه الأسماء

من موقع الشيخ يحيى بن علي الحجوري أثابه الله (الفتاوى الصوتية المفرغة التوحيد والعقيدة)

1- هل يجوز التسمي بـ(عبد الزراع)؟
الزراع
لا دليل عليه، لكن في قول الله عز وجل: ﴿أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ
نَحْنُ الزَّارِعُونَ﴾ [الواقعة:64]، فالزارع من صفات الله عز وجل، أثبت
أهل العلم ذلك بهذه الآية، وبما أن الزارع صفة؛ فلا يتسمى بعبد الزارع؛
لأنه لا يتسمى بالصفة: عبد يد الله عبد وجه الله عبد رضا الله عبد سخط
الله عبد محبة الله.. كل هذا لا يجوز، إنما يكون التعبيد للثابت من أسماء
الله تبارك وتعالى، وبالله التوفيق. وممن أثبته اسمًا ابن العربي المالكي،
وقد خطأه حافظ الحكمي في معارج القبول، قال: ومن الخطأ ما عده بعضهم
-ومنهم ابن العربي المالكي، في كتابه أحكام القرآن..معارج القبول (ج1ص76).
قال ابن حزم: اتفقوا على استحسان الأسماء المضافة إلى الله كـ: عبد الله
وعبد الرحمن..وقال:اتفقوا على تحريم كل اسم معبد لغير الله..انظر تحفة
المودود ص(80).

2- هل يجوز التسمي بـ(عبد المغيث)؟
ولم
يثبت اسم المغيث لله عز وجل فيما نعلم، وأما قول الله تعالى: ﴿إِذْ
تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ
بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ﴾ [الأنفال:9]، (استجاب لكم) أي:
أغاثكم، فهذه صفة لله تقدس اسمه، ومثل ذلك قول النبي صلى الله عليه وعلى
آله وسلم: «اللهم! أغثنا.. اللهم! أغثنا»، وأما حديث: «يا حي يا قيوم
برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين». فزيادة:
(برحمتك أستغيث) فيها ضعف، ولو ثبتت ما كان فيها دلالة على أن المغيث اسم
لله تعالى؛ لأن (أستغيث) فعل والأفعال تؤخذ منها الصفات، لا الأسماء.وعليه
فلا يتسمى بعبد المغيث. ممن أثبته اسمًا: الأصبهاني، والقرطبي، وابن
القيم. راجع أيضًا مجموع الفتاوى (ج1ص111). من حديث أنس، أخرجه البخاري
رقم (1014)، ومسلم رقم (897).

3- هل يجوز التسمي بـ(عبد الستار)؟
الستار ليس من أسماء الله فيما نعلم؛ فلا يتسمى بعبد الستار؛ لعدم ثبوت الدليل عليه. ممن عده من الأسماء الحسنى: القرطبي، وابن مندة.

4_ هل يجوز التسمي بـ(عبد الباقي)؟
الباقي
ما ثبت به دليل فيما نعلم، إنما هو صفة: ﴿وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو
الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ﴾ [الرحمن:27] هذه صفة، وفق قاعدة ذكرها ابن القيم
أن الأفعال إنما يشتق منها الصفات. وممن أثبته اسمًا البيهقي في الأسماء
والصفات، وابن مندة، وابن العربي، وابن خزيمة.

5- هل يجوز التسمي بـ(عبد الجليل)؟
اسم الجليل لله عز وجل لا دليل علي. ممن أثبته اسمًا لله تعالى: ابن مندة، وابن العربي.. وغيرهما.

6- هل يجوز التسمي بـ(عبد المقصود)؟
اسم المقصود لله عز وجل لا دليل عليه.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

3- فتاوى اللجنة الدائمة : (11/ 452 إلى 487)

• التسمية بـ : ( عاشق الله ) سوء أدب .
• لا بأس بالتسمي بـ : ( محمد الله ، محب الله ) ، والأولى ترك ذلك .
• لا تجوز التسمية بـ : ( عبد الفضيل ، عبد النبي ، عبد الرسول ، عبد علي ، عبد الحسين ، عبد الزهراء ، غلام أحمد ، غلام مصطفى ، غلام الرسول ) ، لما فيها من تعبيد مخلوق لمخلوق .
• تجوز التسمية بـ : ( خالد ) لأن الخلود هنا نسبي .
• الأسماء : (
عطية الله ، هبة الله ، هدى ، إيمان ، عُلا الله ، حسام الله ، عبد المطلب
، أبرار ، هادي ، قسم الله ، فتح الباري ، بشير ، نذير ، سراج ، منير ،
رقيب ، صخر ، عون الله ) : ليس بها مانعاً شرعياً .
• اسم ( خلف الله ) : إذا كان يعني خلفاً عنه عز وجل أو خليفة له فلا يجوز ، وإذا عني بذلك : عطاء من الله فجائز .
• جواز التسمي بـ : ( عبد الشهيد ) .
• لا يجوز التسمي بـ : ( سبحان الله ، عبد المعتني ، قمر الأنبياء ، عبد الدين ) .
• لا يجب تغير اسم من أسلم من الكفار بعد دخوله في الإسلام إلا إذا كان اسمه ممنوعاً شرعاً .
• أسماء لا تجوز كمحلات تجارية : ( مطعم الحمد لله ، ملحمة بسم الله ، ملحمة التوكل على الله ) .





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

4 - الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد


-
(1) تحرم التسمية بكل اسم خاص بالله سبحانه وتعالى ، كالخالق والقدوس ، أو
بما لا يليق إلا به سبحانه وتعالى كملك الملوك وهذا محل اتفاق بين الفقهاء
.
- أما التسمية بالأسماء المشتركة التي تطلق عليه تعالى وعلى غيره فيجوز التسمي بها كعليّ ولطيف وبديع .
-
(2) وتحرم التسمية بالأسماء التي لا تليق إلا بالنبي صلة الله عليه وسلم
كسيد ولد آدم ، وسيد الناس ، وسيد الكل ، لأن هذه الأسماء كما ذكر
الحنابلة لا تليق إلا به صلى الله عليه وسلم .

- (3) وتحرم التسمية
بكل اسم معبد مضاف إلى غير الله سبحانه وتعالى كعبد العزى ، وعبد الكعبة ،
وعبد الدار ، وعبد علي ، وعبد الحسين ، وعبد المسيح أو عبد فلان ... إلخ .

- (4) التسمي بأسماء الأصنام المعبودة من دون الله .
- (5) ويحرم التسمية بأسماء الشياطين ، كإبليس وخن ، وقد وردت السنة بتغيير اسم من كان كذلك .

- أما الأسماء المكروهة فيمكن تصنيفها على ما يلي :

-
(1) تكره التسمية بما تنفر منه القلوب ، لمعانيها ، أو ألفاظها ، أو
لأحدهما ، لما تثيره من سخرية وإحراج لأصحابها وتأثير عليهم فضلاً عن
مخالفة هدي النبي صلى الله عليه وسلم بتحسين الأسماء .

- (2) ويكره التسمي بأسماء فيها معان رخوة شهوانية وهذا في تسمية البنات كثير ، كفاتن ومغناج .

- (3) ويكره تعمد التسمي بأسماء الفساق المجّان من الممثلين والمطربين وعُمار خشبات المسارح باللهو الباطل .

ومن
ظواهر فراغ بعض النفوس من عزة الإيمان أنهم إذا رأو مسرحية فيها نسوة
خليعات سارعوا متهافتين إلى تسمية مواليدهم عليها ، ومن رأى سجلات
المواليد التي تزامن العرض ، شاهد مصداقية ذلك فإلى الله الشكوى .

- (4) ويكره التسمية بأسماء فيها معان تدل على الإثم والمعصية .

-(5) وتكره التسمية بأسماء الفراعنة والجبابرة .

- (6) التسمية بالأسماء الأعجمية المولدة للكافرين الخاصة بهم .

وبعض المسلمين يسمي ابنته في هذه الأيام ليندا ونانسي وديانا وغيرها وإلى الله المشتكى .

- (7) ويكره التسمي بأسماء الحيوانات المشهورة بالصفات المستهجنة مثل كلب وحمار وتيس ونحو ذلك .

-
( وتكره التسمية بكل اسم مضاف من اسم أو مصدر أو صفة مُشبّهة مضاف إلى
لفظ ( الدين ) ولفظ ( الإسلام ) مما يحمل معنى التزكية للمسمى مثل : نور
الدين ، ضياء الدين ، سيف الإسلام ، نور الإسلام .. وقد يكون المسمى بخلاف
ذلك إذا كبُر فيكون وبالا على أهل الإسلام ومن أعداء الدين واسمه ناصر
الدين وذلك لعظيم منزلة هذين اللفظين ( الدين ) و ( الإسلام ) ، فالإضافة
إليهما على وجه التسمية فيها دعوى فجة تطل على الكذب ، ولهذا نص بعض
العلماء على التحريم ، والأكثر على الكراهة ، لأن منها ما يوهم معاني غير
صحيحة مما لا يجوز إطلاقه .

وقد يكون الاسم من هذه الأسماء منهياً
عنه من جهتين ؛ مثل : شهاب الدين ؛ فإن الشهاب الشعلة من النار ، ثم إضافة
ذلك إلى الدين ، وقد بلغ الحال في بعضهم التسمية بنحو : ذهب الدين ، ماس
الدين . بل أن بعضهم سمى : جهنم ، ركعتين ، ساجد ، راكع ، ذاكر .

وكان
النووي رحمه الله تعالى يكره تلقيبه بمحيي الدين ، وشيخ الإسلام ابن تيمية
رحمه الله تعالى يكره تلقيبه بتقي الدين ، ويقول : ( ولكن أهلي لقبوني
بذلك فاشتهر ) .

- (9) وكره جماعة من العلماء التسمي بأسماء
الملائكة عليهم السلام . أما تسمية النساء بأسماء الملائكة ، فظاهره
الحرمة ، لأن فيها مضاهاة للمشركين في جعلهم الملائكة بنات الله ، تعالى
الله عن قولهم .

- (11) وكره جماعة من العلماء التسمية بأسماء سور
القرآن الكريم ، مثل : طه ، يس ، حم .. ، ( وأما ما يذكره العوام أن يس
وطه من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم ، فغير صحيح ) .

- (12)
الأسماء التي تحمل تزكية مثل : بّرة وتقي وعابد ... ينظر تحفة المودود
لابن القيم وتسمية المولود : بكر أبو زيد .والله اعلم .

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Delicious Facebook Digg Favorites More